اعلان

السبب وراء تعطل اغلب المواقع ، هجمات DDos


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 

أعزائي متابعين مدونة عالم التطور ، كما عودناكم دائما نقل وتحليل الأمور التي تحصل في العالم الألكتروني ، نتطرق اليوم إلي المشكلة الحاليه وهي تعطل أغلب المواقع الكبيره مثل (Twitter , SoundCloud , Spotify , Shopify ) وغيرها الكثير .
في هذه المره الأمر ليس تعطل احد خطوط الألياف الضوئيه او ما إلى ذلك السبب هذه المره هو الهاكر Hacker ، تحت تقنية تسمى DDos Attack أو (هجمات الحرمان من الخدمات) .

قبل البدء في شرح طبيعة هذه الهجمات يجب إيضاح مفهوم غالباً ما نسمع به وهو DNS .
DNS بكل بساطه هو السيرفر المسؤول عن تحويل إسم الموقع الذي قمت بإدخاله الى IP Address ، بعد تطور الأنترنت وزيادة عدد المواقع بالملايين أصبح من الصعب حفظ او تذكر العناويين الخاصه بهذه المواقع ، فقامو بإختراع ال DNS ، مثال على عمله ، لنقول بأنك تريد الوصول الى المتصفح جوجل (Google)  بكل بساطة تقوم بكتابة كلمة جوجل وهذا الطلب يذهب الى DNS Server ليقوم بتحويل هذه الكلمة للعنوان الخاص بها وهو من الممكن أن يكون 8.8.8.8 ، هذه لمحة صغيره عن DNS Server وما يقوم به ، فهذا يعني أنك عندما تقوم بطلب أي موقع سيقوم بتحويلك إلى احد هذه السيرفرات في البداية .
نأتي الأن إلى DDos Attack ، هم عباره عن أشخاص قامو بإختراق عدد كبير جدا من الأجهزه وقد تصل إلى الملايين ، قامو بإستخدام هذه الأجهزه لشن هجوم على خدمة أو موقع إلكتروني معين لإيقافه ، مثل طلب طلبات كبيره وكثيره من موقع معين وفي نفس اللحظة مما أدى إلى عدم إستيعاب الموقع لهذه الطلبات الغير متوقعه في وقت واحد مما سوف يؤدي إلى البطء في عمل سيرفرات الموقع أو الى الشلل الكامل له .


عزيزي القارئ لا تستبعد أبداً بأن يكون جهازك قد ساهم في عمل هذه الهجمات أو حتى جهازي أنا شخصياً ، عدد كبير من الأجهزه مخترق وصاحب الجهاز لا يعلم وهنالك العديد من الطرق ومن المثال عليها عند إستعمالك البرامج المكركه ،والهدف يكون من إختراق جهازك ليس الحصول على معلوماتك ولكن لأستعمالها في مثل هذه الهجمات .
في هذه الهجمات الهاكر لم يقوم بشن الهجمات على المواقع مباشره بل إستعمل تقنيه وهي مهاجمة DNS Servers ، مثال عليها : بدل الهجوم على موقع ( تويتر او بايبال ) قام بالهجوم على DNS Server وقام بإرسال طلبات كبيره لهذه السيرفرات تحت إسم المواقع المراد مهاجمتها ، وبما أن DNS لن يستجيب بسبب الطلبات والحمل الزائد عليه فأن الموقع المطلوب لن يستجيب في طبيعه الحال .

متابعينا الكرام الموضوع في خصوص هذا الأمر كبير جدا ولكن قمنا بإيضاحه بلغة بسيطه ليتم معرفة ما الذي يحدث حاليا .
تابعونا لمعرفة التطورات في هذا الأمر أولا بأول ...

ليست هناك تعليقات

قم بشكرنا من خلال تعليق